coming soon

Posted: 27/11/2010 in Uncategorized
الوسوم:,

ضحاك بعبك يامواطن ضحاك …..

هي رح تجيك زيادة على الراتب 17% …..

ولهالشي لاتفكر بالحل …لأنو إربت تنحل……..

 وعلى قولة المتل ” بحصة بتسند جرة “………..

 

 

Enterprise Resources Planning

تخطيط موارد المشروع

لطالما كان حلم كثير من المنشآت الربحية وغير الربحية في نواحي العالم المختلفة توفير شبكة/قاعدة معلوماتية متكاملة لأداء وظائفها المتعددة بشكل يتيح انتقالاً شفافاً وسريعاً للمعلومات فيما بين الإدارات المختلفة وفيما بين المنشآت والأطراف التي تتعامل معها ، ويستحث توفير تلك البيئة في كثير من تلك المنشآت ماتعانيه من اعتمادها على أنظمة معلوماتية متقادمة لاتتوافق مع التغيرات السريعة والمعايير المعمول بها.

  كما أنها لاتدعم البنية الإجرائية الفعالة لأداء الأعمال والتي من شأنها إزالة العوائق ونقاط الاختناق bottlenecks ، واستثمار وسائط انتقال المعلومات ، وتدفقها ، واستبعاد الوظائف التي لاتحقق فائدة إضافية للعمل في سلسلة الإجراءات التي يمر بها المنتج أو الخدمة حتى يصلا في النهاية إلى العميل في أسرع وقت وأقل تكلفة مع تحقيق مستوى عال من الجودة .

 ولاشك أن كثير من المنشآت بدأت تدرك التغير في موازين ومعايير التنافس التجاري والخدمي التي أصبحت ترى في فعالية بنيات الأعمال التحتية ونظم المعلومات المساندة لها قوة جوهرية لتحقيق مواقع تنافسية متميزة ترتكز على الإبداع  في استخدام تقنيات المعلومات الحديثة (تقنية الــERP) لتحقيق خدمات أفضل للعميل سواء داخلياً ضمن المنظمة ، أو خارجياً كالموردين والمنشآت الحليفة التي قد يكونون جزءاً من سلسلة التزويد والإمدادات ،  وتماشياً مع هذه النقلة النوعية في أسلوب تنظيم البنى التحتية للأعمال المتمثل في إعادة هندسة الإجراءات (PPR ) باستخدام تقنيات المعلومات الحديثة ، واستثمارا للتطبيقات المتزايدة لبيئة الخادم – العميل ، فقد نشأت أنظمة (تخطيط موارد المشروع )(ERP) .

تعتبر هذه التقنية التي ظهرت في التسعينيات تحسيناً بزيادة الكثير من الوظائف المكتبية لكل من أنظمة تخطيط  متطلبات التصنيع التي ظهرت خلال الثمانينيات ومن قبلها أنظمة تخطيط متطلبات المواد التي كان ظهورها في السبعينيات ، وكان أغلب استخداماتها محصور في القطاعات الصناعية .

 ويمكن اعتبار أنظمة تخطيط موارد المشروع على أنها برمجيات جاهزة قابلة للتشكيل ، صممت بناء على مسح لإجراءات الأعمال في أحسن التطبيقات لتعمل على تكامل المعلومات والإجراءات على مستوى وظائف وإدارات المنشأة مهما كانت جغرافيتها  لتتمكن من استخدام وإدارة مواردها المعلوماتية والمادية والبشرية بفعالية وكفاءة عن طريق توفير حل شامل متكامل لكافة حاجات المنشأة المتعلقة بمعالجة المعلومات .

 وفي الوقت الحاضر انتشرت تطبيقات أنظمة ال ERP انتشارا مذهلا في أنحاء العالم المتفرقة حتى بلغ عدد المنتجات البرمجية التي تصنف من هذه الأنظمة أكثر من 500 برنامج تتفاوت في شموليتها وأحجامها ومجالات تطبيقها.

واليوم، أصبحت العديد من الشركات الكبرى كمايكروسوفت، IBM، جنرال موتورز، نستل، لوسنت تكنولوجيز وبوينج  تنسب وتعرف بنظام الـ ERP الذي تستخدمه كتقنية معلوماتية معيارية (IT standard)  .

 

الله يرحم أيام جدي وجدك وستي وستك…. اليوم كلو صار على الموضة حتى العيد على الموضة !!!!

زمان كان للعيد نكهة ولا كل النكهات….. سهرات ولمة حلوة وجمعات بين الأهل والحبايب ….

حتى كعك العيد ماعاد إلو طعمة صار لأنو من المحل الفلاني والمحل العلتاني وين الكليجة والمعمول وينك يا طيب يا ناهي…..

وبدال صندوق الفرجة والحكواتي صار العيد بالمولات ورحلات سفر وهمبرغر وبيتزا ونوم ومعايدات على الموبايل أحلى من الضيافة والقهوة المرة والعيدية وبوسة ايدين الكبارية ….

ياسلام وياسلام تعا تفرج ياسلام كيف صار العيد بهالزمان ……

Happy Eid al Fitr

Posted: 10/09/2010 in Uncategorized

 

مابين الكلمة الأخيرة والانطلاقة الأولى لي في هذه المدونة وبقدوم أحلى الأعياد ….عيد الفطر السعيد …أعاده الله عليكم باليمن والبركات

 من بعد الله عزو جل……… أنت ياأول اللغات وآخر الحضارات …..كل عام وأنت بألف خير ….أمي الحبيبة

                                   إلى من أعتز بالانتماء إليه …….كل عام وأنت بألف خير…..    والدي الحبيب

                                إلى أجمل الابتسامات في حياتي….صغيرتي الحلوة ….كل عام وأنت بألف خير …..أختي الغالية

                               إلى معلمي الذي شققت الظلام بنوره …… كل عام وأنت بألف خير………الدكتور محمد الخشروم.

                                 إلى كل الأصدقاء والأحباب …إلى الذين يقرؤوني …..كل عام وأنتم بألف ألف خير وينعاد عليكم بالخير والبركة يارب….